أهمُّ
الحُقوقِ التي وفّرها الإسلامُ للإنسانِ
هيَ:
حقُّ الحياةِ،
وحقُّ التعليمِ، وحقُّ العملِ، وحقُّ
التعبيرِ، وحقُّ التملُّكِ، وحقُّ
التصرُّفِ، وحقُّ المساواةِ أمامَ القضاء،
وحقُّ مناصحةِ الحاكمِ.
ويَسْتوي
في هذهِ الحقوقِ: الرجلُ والمرأةُ، لأن
النساء شقائق الرجال.
الأسئلة:
1)
أعربْ: وفّرها الإسلام.
2)
ما أحوال بناء الفعل الماضي؟.
3)
ما معنى شقائق؟.
الأجوبة:
1)
وفّرها: (وفّر) فعل ماض مبني على الفتح. و(ها)
ضمير متصل. مفعول به.
الإسلام: فاعل
مرفوع.
2)
أحوال بناء الفعل الماضي:
أـ يبنى على
الفتح:
ـ إذا لم يتصل به
شيء. مثل: كتبَ.
ـ إذا اتصلت به
تاء التأنيث الساكنة: كتبَتْ
ـ إذا اتصلت به
ألف الاثنين: كتبَا.
ب ـ يبنى على
السكون:
ـ إذا اتصلت به
التاء المتحركة: كتبْتُ – كتبْتَ ـ كَتَبتِ.
ـ إذا اتصلت به
نون النسوة: كتبْنَ
جـ ـ يبنى على
الضم:
ـ إذا اتصلت به
واو الجماعة: كتبُوا.
3)
الشقائق: جمع شقيق. والشقيق هو الأخ من الأب
والأم معاً.
الحُقوقِ التي وفّرها الإسلامُ للإنسانِ
هيَ:
حقُّ الحياةِ،
وحقُّ التعليمِ، وحقُّ العملِ، وحقُّ
التعبيرِ، وحقُّ التملُّكِ، وحقُّ
التصرُّفِ، وحقُّ المساواةِ أمامَ القضاء،
وحقُّ مناصحةِ الحاكمِ.
ويَسْتوي
في هذهِ الحقوقِ: الرجلُ والمرأةُ، لأن
النساء شقائق الرجال.
الأسئلة:
1)
أعربْ: وفّرها الإسلام.
2)
ما أحوال بناء الفعل الماضي؟.
3)
ما معنى شقائق؟.
الأجوبة:
1)
وفّرها: (وفّر) فعل ماض مبني على الفتح. و(ها)
ضمير متصل. مفعول به.
الإسلام: فاعل
مرفوع.
2)
أحوال بناء الفعل الماضي:
أـ يبنى على
الفتح:
ـ إذا لم يتصل به
شيء. مثل: كتبَ.
ـ إذا اتصلت به
تاء التأنيث الساكنة: كتبَتْ
ـ إذا اتصلت به
ألف الاثنين: كتبَا.
ب ـ يبنى على
السكون:
ـ إذا اتصلت به
التاء المتحركة: كتبْتُ – كتبْتَ ـ كَتَبتِ.
ـ إذا اتصلت به
نون النسوة: كتبْنَ
جـ ـ يبنى على
الضم:
ـ إذا اتصلت به
واو الجماعة: كتبُوا.
3)
الشقائق: جمع شقيق. والشقيق هو الأخ من الأب
والأم معاً.