منتديات احباب المغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات احباب المغرب

منتدى احباب المغرب يرحب بجميع الاعضاء و الزوار و نتمنى من كل زائر اين يسكن بيت احباب المغرب الى الابد


5 مشترك

    خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    تاريخ التسجيل : 21/12/2013
    تاريخ الميلاد : 26/05/1991
    عدد المساهمات : 1230
    العمر : 33
    ذكر
    الجوزاء

    موضوع عادي خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج

    مُساهمة من طرف Admin الأحد مارس 09, 2014 6:50 pm

    هذه ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ، وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك


    آل عمران
    ١) ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم بإذنه : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد


    الفجر
    ٢) "جابوا الصخر بالواد" : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .


    الفجر
    ٣) "فَقَدر عليه رزقه" : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .


    آل عمران
    ٤) "إذ تُصعدون..." : أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود


    التين
    ٥) "فلهم أجر غير ممنون" : أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .


    الأعراف
    ٦) "فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون": من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .


    الأعراف
    ٧) "ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا" : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .


    النساء
    ٨) "أو جاء أحد منكم من الغائط" : الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها


    الحج
    ٩) "إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته" : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .


    النساء
    ١٠) "يستنبطونه منهم" : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه


    النساء
    ١١) "وألقوا إليكم السلم" : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية


    النساء
    ١٢) "مراغماً كثيراً وسعة" : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .


    القارعة
    ١٣) "فأمه هاوية" : أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .


    البقرة
    ١٤) "ويستحيون نساءكم" : أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .


    البقرة
    ١٥) "وما كان الله ليضيع إيمانكم" : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس


    الأعراف
    ١٦) "إن تحمل عليه يلهث" : أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .


    النمل
    ١٧) "فلما رآها تهتز كأنها جانّ" : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .


    الزخرف
    ١٨) "ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصِدون" : بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود


    سورة ق
    ١٩) "فنقبوا في البلاد" : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .


    يوسف
    ٢٠) "قالوا يا أبانا مانبغي" : أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .


    البقرة
    ٢١) "يظنون أنهم ملاقوا ربهم" : أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون


    البقرة
    ٢٢) "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" : ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .


    البقرة
    ٢٣) "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة" : الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا


    البقرة
    ٢٤) "وكذلك جعلناكم أمة وسطاً" : الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .


    الأنفال
    ٢٥) "إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم" : ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...


    الأنفال
    ٢٦) "واضربوا منهم كل بنان" : البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .


    الحجر
    ٢٧) "قال أنظرني إلى يوم يبعثون" : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.


    الأعراف
    ٢٨) "وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين" : من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .


    الأعراف
    ٢٩) "هل ينظرون إلا تأويله" : أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره" .


    الأعراف
    ٣٠) "كأن لم يغنوا فيها" : أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم


    التوبة
    ٣١) "ولكنهم قوم يفرقون" : أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .


    هود
    ٣٢) "ويتلوه شاهدٌ منه" : أي يتبعه وليس من التلاوة .


    يوسف
    ٣٣) "اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً" : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض


    يوسف
    ٣٤) "فجاءت سيارة" : السيارة نفرٌ من المارة المسافرين


    النحل
    ٣٥) "أيمسكه على هون أم يدسه في التراب" : أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"٠


    النحل
    ٣٦) "أن لهم النار وأنهم مفرَطون" : أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .


    الإسراء
    ٣٧) "فإذا جاء وعد الآخرة" : أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .


    الحج
    ٣٨) "فإذا وجبت جنوبها" : أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .


    النور
    ٣٩) "ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم" : المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .


    النور
    ٤٠) "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" : الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.


    الشعراء
    ٤١) "وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .


    القصص
    ٤٢) "ولقد وصلنا لهم القول" : أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .


    سبأ
    ٤٣) "وأنى لهم التناوش من مكان بعيد" : أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .


    الشورى
    ٤٤) "أو يزوجهم ذكراناً وإناثا" : أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .


    الانشقاق
    ٤٥) "وأذنت لربها وحقت" : أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .


    الجن
    ٤٦) "وأنه تعالى جد ربنا" : أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .


    المدثر
    ٤٧) "لواحة للبشر" أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .


    الإنسان
    ٤٨) "وسبحه ليلاً طويلا" : أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .


    الدخان
    ٤٩) "أن أدوا إلي عباد الله" أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ، وليس معناها اعطوني ياعباد الله


    الرحمن
    ٥٠) "خلق الإنسان من صلصال" : أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .


    الرحمن
    ٥١) وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام : الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات .


    وما كان من خطأ أو نسيان فمني ومن الشيطان


    هذا ماتيسر جمعه ، أسأل الله أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم لي ولكل من ينشرها


    منقول
    avatar
    mydream
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    تاريخ التسجيل : 13/03/2014
    تاريخ الميلاد : 16/03/1991
    عدد المساهمات : 70
    العمر : 33
    ذكر
    السمك

    موضوع عادي رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج

    مُساهمة من طرف mydream الخميس مارس 13, 2014 4:31 pm

    جزاك الله الف خير
    انصحك بكتبر الخظ و تغير شكل منتدى
    avatar
    أمير الاحساس
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    تاريخ التسجيل : 01/03/2014
    تاريخ الميلاد : 13/08/1991
    عدد المساهمات : 701
    العمر : 33
    ذكر
    الاسد

    موضوع عادي رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج

    مُساهمة من طرف أمير الاحساس الأربعاء مارس 26, 2014 4:01 pm

    يسلمو على هذا الطرح الجميل
    جزاك الله عنا خير الجزاء
    وجعلة في موازيين حسناتك
    أمل عربية
    أمل عربية
    عضو فضي
    عضو فضي


    تاريخ التسجيل : 26/03/2014
    تاريخ الميلاد : 16/07/1978
    عدد المساهمات : 202
    العمر : 46
    انثى
    السرطان

    موضوع عادي رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج

    مُساهمة من طرف أمل عربية الخميس مارس 27, 2014 5:17 pm

    يسلمو على هذا الطرح الجميل
    جزاك الله عنا خير الجزاء
    وجعلة في موازيين حسناتك flower  flower 
    نور الإيمان
    نور الإيمان
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    تاريخ التسجيل : 04/04/2014
    تاريخ الميلاد : 16/04/1968
    عدد المساهمات : 368
    العمر : 56
    انثى
    الحمل

    موضوع عادي رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج

    مُساهمة من طرف نور الإيمان الجمعة أبريل 04, 2014 1:05 pm

    باركـ الله لكـ وأسعدكـ المولى ورعاكـ
    جعله الله في ميزان حسناتكـ
    اللهم أمين
    لك كل الشكر والتقدير
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    تاريخ التسجيل : 21/12/2013
    تاريخ الميلاد : 26/05/1991
    عدد المساهمات : 1230
    العمر : 33
    ذكر
    الجوزاء

    موضوع عادي رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج

    مُساهمة من طرف Admin الأحد أبريل 06, 2014 2:28 am

    منورين بمروركم  خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج  646801 خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج  235873

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 10:31 am