بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أخواني وأخواتي أعضاء منتدى احباب المغرب
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أخواني وأخواتي أعضاء منتدى احباب المغرب
أقدم لكم
كيفية عمل المحرك شرح + صور
مقدمة المحرك
( قطع طولي للمحرك شفر ذو ثمان اسطوانات )
1ء صمام ( البلف )
2ء عيار الزيت
3ء مجمع الوقود ( الثلاجه )
4ء انبوب تعبئة الزيت
5ء مدخل الهواء
6ء عصا الصمام ( عصا البلف )
7ء كوع ماء
8ء بكرة سير الهواء
9ء كتلة الاسطوانات ( السلندر او البلوك )
10ء سير عمود الكامات ( سير التيمن )
11ء بكرة عمود المرفق ( الكرنك )
12ء بكرة علبة زيت المقود ( الدركسون )
13ء المولد الكهرب (الدينمو)
14ء زنبرك الصمام ( ياي البلف )
===============================
صوره خلفيه لنفس المحرك
15ء غطاء المحرك
16ء كوع ماء التبريد
17ء علبة زيت الدركسون
18ء مواصير العادم ( الاكزوزت )
19ء عمود المرفق ( الكرنك )
20ء خزان زيت المحرك ( الكرتيير )
21ء المكبس ( البستم )
22ء اسلاك شمعة الاشعال ( اسلاك البواجي )
23ء ترس تدوير عمود المرفق ( الكرنك )
24ء عمود الكامات ( التيمن )
25ء مجمع الوقود ( الثلاجه )
26ء ملف الاشعال ( الكويل )
هذه صوره اخرى للمحرك اربع اسطونات (EFI) تويوتا
(صوره اكثر وضوحا )
1ء المكبس ( البستم )
2ء ذارع المكبس
3ء شنابر
4ء لقم عمود المرفق ( الكرنك شيف )
5ء عمود المرفق ( الكرنك شيفت )
6ء كتلة الاسطوانات ( السلندر )
7ء غطاء صدر
8ء سير الدينمو و بكرة
9ء شداد سير
10 ء دينمو
11ء سير عمود الكامات و بكره ( عمود كامات و الزيت )و شداد سير الكامات
12ء عمود الكامات
13 ء قاعدة سنبرك الصمام ( قاعده الياي البلوف )
14ء صمامات
15ء راس المحرك
16ء لقم عمود الكامات ( الكام شفت )
17ء مجمع الوقود ( الثلاجه )
18 ء حساس الحراره
19ء انابيب العادم ( القزوزت )
20ء مخزن الزيت ( الكارتير )
21ء القم عمود الكامات ( 16 )
22ء اسلاك شمعة الاشعال ( اسلاك البواجي )
23ء سنبرك الصمام ( الياي )
24ء شمة الاشعال ( البوجي )
25ء غطاء راس المحرك
26ء انبوب الوقود
27ء وجه انبوب العادم ( الكزوزت )
28ء وجه راس المحرك
29ء مضخة الزيت ( طرنبة الزيت )
30ء موزع الشراره ( الديلكو )
31ء بخاخ الوقود
ملاحظه
تختلف بعض التسميات من بلد الى اخر و من منطقه الى اخرى
===============================
بعد ما تعرفنا على اجزاء المحرك
راح نتعرف الاجزاء التي يتم تغيرها في هذه العملية :
1ء الشنبر
الاول شنبر الضغط : فائدة احكام ضغط الوقود داخل غرفة الاحتراق
الثاني شنبر الزيت : و مهمته حجب دخول الزيت الى غرفة الاحتراق
الشنبر الزيت مع الوقت يتاكل ويؤدي هذا الى دخول الزيت الى غرفة الاحتراق ويحترق الزيت مع والوقود
ونتيجه الى هذا:
يخرج دخان ازرق و يبداء الزيت المحرك بنقص
شنبر الضغط مع والوقت ايضا يتاكل و ينتج عن ذالك انخفاض الضغط داخل غرفة الاحتراق و هذا يؤدي الى فقدان جزء كبير من قوة المحرك
طبعا الشنابر تاتي مقاسات وعلى حسب مقاس خراطه كتلة الاسطوانات ( السلندر او البلوك )
10 او 20 او 30 والبعض منها يصل الى 50 و 60
في العاده يركب لكل مكبس ثلاث شنابر أو اثنان للضغط واخر
لمنع دخل الزيت الى غرفة الاحتراق ( السلندر )
عند المكانكيين يعتبر هذا نصف توضيب
===============================
2ء راس المحرك
كما نشاهد في الصوره راس المحرك
1ء صمام متراكم عليه كربون
2ء صمام جديد ( بعد اجراء الاصلاح له )
فائده الصمام هي : ادخال و اخراج الوقود و العادم من غرفة الاحتراق
بعض الاحيان البلف ينشعر او يتكون عليه الكربون
ونتيجه للذلك يخرج الهواء او يخرج قبل اوانه
وهذا ياثر على اداء المحرك و يقلل من فاعليه
في الصوره القادمه يعطينا اسواء الاحتمالات ( تقب في راس )
فيها يجب تغير الراس كامل
===============================
- عمود الكامات ( عمود التايمنيق
عمود الكامات : هو المسؤول عن فتح و غلق الصمامات
اذا كان الزيت لا يصل الى عمود الكامات او كان قليل جدا
فان العمود الكامات يتاكل نتيجه الاحتكاك القوي
ومن ثم يتلف
عندها يجب تغيره
===============================
3 المكبس
(البستم)
هذا البستم مع الوقت يتكون عليه الكربون نتيجه الاحتراق السيئه
والسبب يرجع في الغالب الى ضعف الشراره الخارجه من البوجي او التوقيت الغير مناسب
للذلك احرص اخي قائد السياره تغير البواجي كل 30 الف كم كحد اقصى
هذه صوره توضح التلف الحاصل بالبساتم و السلندر
===============================
4- الاسطوانه ( السلندر )
السلندر : هو الكتله التي تجمع غرفه الاحتراف و قمصان التبريد و يثبت عليها اغلب اجزاء المحرك
في بعض الاحيان يحدث شرخ في جدار الاسطوانه ونتيجه للذالك يدخل ماء التبريد الى غرفة الاحتراق
ويحترق مع الوقود وبهذا الحاله يكون لون العادم ابيض
===============================
5ء عمود المرفق ( الكرنك )
ملاحظه
ارجع الى الصوره محرك تويوتا رقم 5
عمود الكرنك : هو العمود المسؤول عن تحريك المكابس و نقل الحركه الى ناقل الحرك
العمود الكرنك لا يمكن الكشف عليه الا بالمخرطه
مثل سلامته من تاكل و كذالك مقاسه حتى يتم اختيار السبائك المناسبه له
وكذالك
عدم وجود الميل في العمود
السبايك ( الثابت و المتحرك )
الثابت / هي التي تركب بين ذراع المكبس و عمود الكرنك
المتحركه/ هي التي تركب بين السلندر و عمود الكرنك
ملاحظه
للسباك ايضا مقاسات مثل الشنابر
يعني تختلف مقاس السبيكه اذا كان العمود الكرنك ( المرفق ) مخروط ام لا
وعلى حسب مقاس الخراطه
6ء الوجيه
الوجيه يجب تركيب جديده و اصليه
فائدة الوجيه : منع تهريب ( خروج ) من المحرك
سوى كان زيت او ماء او هواء
يجب ان تحرص ان تكون الوجيه اصليه حتى لا يحدث اي تهريب مع الوقت ===============================
هذه صوره للقطع التي يتم تغيرها في الغلاب
1ء شنابر
2ء سبائك المتحركه ( التي تركب على ذراع المكبس )
3ء سبائك الثابته الوسطيه
4ء المكابس ( البساتم )
5ء ذارعة المكابس
6ء القفل
7ء عمود الكرنك ( هذي يفحص و يخرط اذا لزم الامر )
===============================
عند البدا بتطبيق المحرك يجب الاهتمام في الامور التاليه
1ء نظافة المحرك
تنظيف المحرك
بماده بتروليه ( بنزين او قاز )
تنظيف مجاري الزيت و الماء و القطع ( التروس و غطاء المحرك و السلندر و الكرتير و طرنبة الزيت ....الخ )
ملاحظه
التنظيف مهم جدا جدا جدا
للذالك
يجب ان تحرص على التنظيف كل الحرص
حتى القطع الصغيره و المسامير
2ء استعمال العده المناسبه
ـمفتاح شد العزم
وهو مفتاح مهم جدا اثناء عمليه شد مسامير و صواميل المحرك
لان
كل مسامر و صاموله شد معين
وخاضه الاجزاء
1ء عمود المرفق
2ء راس المحرك
3ء ذراع المكبس
طبعا من خلال مشاهدتي للورش الموجوده عندنا
لا يستعملون مفاتيح شد العزم مع انه مهم جدا
ـ حامل المحرك
الزرقينه الشنابر ( لا اعرف لها اسم اخر )
وهذه صوره لها
1ء زرقينة الشنابر
وتعمل على ضغط الشنابر الى المكبس ( البستم )
حتى يدخل الى السلندر بالصوره الصحيحه
===============================
في النهاية
هذا الموضوع عباره عن معلومات و معرفة بعض المصطلحات
او بمعنى اخر نقدر نقول عنها ثقافه عامه
وتوجد نقاط و اشياء لم نتطرق لها
مثل وزن البلوف و التوقيت ( العمود الكامات مع عمود الكرنك و كذالك موزع الشرار المعروف ب ( الديلكو )