أثبتت دراسة حديثة قام بها أخصائيون حول مدمرات المواهب لدى الطفل بأنّ هنالك عشر تصرفات يقوم بها الآباء تجاه أطفالهم تقتل حسّ الموهبة لديّهم وتأثّر على صحتهم ونفسيّتهم, وهي على النحو الاتي:
١) الضرب ع الوجه, حيث يقتل ٣٠٠-٤٠٠ خلية عصبية في الدماغ, أمّا المسح على الرأس فهو يحفّز على خلق خلايا دماغية جديدة
٢) الألعاب الإلكترونية, فهي تقتل الذكاء الإجتماعي والذكاء اللغوي, وتسبب نزيف الدماغ لشدة التركيز, كما تستهلك خلايا الدماغ قبل أوانها وعندما يكبر يفتقد بعض المهارات
٣) السخرية من الأم أمام إبنها يجعل الطفل يركن للإنطواء والخوف والتوقف عن التفكير السليم, لأن الطفل يستمد الموهبة من أمه.
٤) السخرية من أفكار الطفل والتعليق الغير تربوي على ما يقدمه من إنتاج, وبذلك تصبح الدافعية لديه متدنية.
٥) قفل باب الحوار مع الطفل منذ الصغر بحكم العادات والتقاليد الخاطئة وبذلك يتم قتل الذكاء اللغوي والإجتماعي لديه أو تهميش الأطفال وأمرهم بالسكوت وتعنيفهم في المناسبات مثلاً.
٦) الإقلال من شرب الماء بالذات أثناء التعليم, حيث من المعروف أن الدماغ يتكون من ٨٥٪ من الماء لذا يجب شرب الماء كل 45 دقيقة وإذا لم يشرب الطفل ماء يصدر الجسم حركات لاإرادية ( كحة - عطس - يحرك الكرسي- يفتعل حركات مزعجة )
٧) عدم تناول وجبة الإفطار, فهذا من شأنه أن يخفض معدّل سكّر الدم لدى الطفل, وعدم وصول الغذاء الكافي لخلايا المخ ممّا يؤدي إلى انحلالها.
٨) التعليم بالتلقين وعدم مراعاة ميول وقدرات الطالب.
٩) عدم تمكين الأطفال من عيش طفولتهم الطبيعية وإغراقهم في الأنشطة التعليمية.
١٠) إلزام الطفل بتصغير خطه في المرحلة الإبتدائية, بالرغم أن الخط الكبير يرمز للثقة بالنفس والأمان.
هذه التصرّفات العشر من أكبر وأخطر مدمرات المواهب لدى الطفل لذا على الآباء تجنّبها والانتباه اكثر لممارسات أطفالهم وميولهم, وذلك لضمان تربية طفل سليمة.
١) الضرب ع الوجه, حيث يقتل ٣٠٠-٤٠٠ خلية عصبية في الدماغ, أمّا المسح على الرأس فهو يحفّز على خلق خلايا دماغية جديدة
٢) الألعاب الإلكترونية, فهي تقتل الذكاء الإجتماعي والذكاء اللغوي, وتسبب نزيف الدماغ لشدة التركيز, كما تستهلك خلايا الدماغ قبل أوانها وعندما يكبر يفتقد بعض المهارات
٣) السخرية من الأم أمام إبنها يجعل الطفل يركن للإنطواء والخوف والتوقف عن التفكير السليم, لأن الطفل يستمد الموهبة من أمه.
٤) السخرية من أفكار الطفل والتعليق الغير تربوي على ما يقدمه من إنتاج, وبذلك تصبح الدافعية لديه متدنية.
٥) قفل باب الحوار مع الطفل منذ الصغر بحكم العادات والتقاليد الخاطئة وبذلك يتم قتل الذكاء اللغوي والإجتماعي لديه أو تهميش الأطفال وأمرهم بالسكوت وتعنيفهم في المناسبات مثلاً.
٦) الإقلال من شرب الماء بالذات أثناء التعليم, حيث من المعروف أن الدماغ يتكون من ٨٥٪ من الماء لذا يجب شرب الماء كل 45 دقيقة وإذا لم يشرب الطفل ماء يصدر الجسم حركات لاإرادية ( كحة - عطس - يحرك الكرسي- يفتعل حركات مزعجة )
٧) عدم تناول وجبة الإفطار, فهذا من شأنه أن يخفض معدّل سكّر الدم لدى الطفل, وعدم وصول الغذاء الكافي لخلايا المخ ممّا يؤدي إلى انحلالها.
٨) التعليم بالتلقين وعدم مراعاة ميول وقدرات الطالب.
٩) عدم تمكين الأطفال من عيش طفولتهم الطبيعية وإغراقهم في الأنشطة التعليمية.
١٠) إلزام الطفل بتصغير خطه في المرحلة الإبتدائية, بالرغم أن الخط الكبير يرمز للثقة بالنفس والأمان.
هذه التصرّفات العشر من أكبر وأخطر مدمرات المواهب لدى الطفل لذا على الآباء تجنّبها والانتباه اكثر لممارسات أطفالهم وميولهم, وذلك لضمان تربية طفل سليمة.